السلام عليكم
كثيرا ما يتساءل البعض منا عن الهدف التعليمي الذي برمجت لأجله الوضعية المشكلة لذلك سنوضح بعض الحيثيات لها ولماذا تبدو للكثيرين صعبة؟
الوضعية المشكلة هي السابقة الزمنية للمشكلة أو الإشكال أو المعضلة أو القضية حيث لا يطرح السؤال بصيغة مباشرة وانما غير مباشرة ، وقبل الاصلاحات الجديدة كنا نقول - فهم السؤال هو نصف الجواب - ان ذلك العهد قد ولى فالجديد في برنامجنا هو - أين السؤال ؟ - لان المطلوب هو في البداية
- فهم الوضعية
- تحديد سياقها
- ضبط مصطلحاتها
- ثم استنطاقها بهدف ارغامها وتحرير المشكلة من رحمها.
وبهذا يكون الدارس قد تخطى أصعب حقل للبحث عن الحقيقة .
إذن الوضعية المشكلة هي حقل أو فضاء نبحث فيه عن مشكلة أو سؤال
تليه مرحلة الخوض في البحث وايجاد فرص النجاة .........( على افتراض )
ومن هذا كله نصل الى الفائدة العظيمة للوضعية المشكلة :
انها ابحار للفكر بين غياهب الشك واليقين ورياضة لامثيل لها لكل انسان جاد يريد ان يتلذذ بطعم البحث والتقصي. وتكوين طلبة اكفاء من الطراز النادر.