منتديات موزيك

منتديات موزيك
 
الرئيسيةيمكن الدخول إلىس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اختبار الفصل الأول في الرياضيات-تسيير و اقتصاد-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شايب الدور بلقاسم
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 104
العمر : 55
المهنة/الهواية : أستاذ التعليم الثانوي - مادة العلوم الفيزيائية -
البلد : سيق - معسكر -
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الأول في الرياضيات-تسيير و اقتصاد-   السبت ديسمبر 01, 2007 1:46 am

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية



ثانوية أحمد زبانة سيق السنة الدراسية : 2007/ 2008
المستوى : السنة الثالثة تسيير واقتصاد المدة : ساعتان



التمرين الأول :

في أول جانفي سنة 2002 بلغ عدد عمال إحدى المؤسسات 1500 عاملا . وخلال كل سنة من السنوات

القادمة سيحال % 10 من العمال على التقاعد ، لكن مع احتياجات المؤسسة وبهدف تعديل عدد العمال توظف

100 عامل خلال السنة . نرمزبـ Un إلى عدد العمال في أول جانفي سنة n + 2002

1.عين U0 ثم احسب U1 .

كم كان عدد العمال سنة 2004 ؟

2. بين أنه من أجل كل عدد طبيعي n :

Un+1 = 0.9 Un + 100

3. ادرس اتجاه تغير المتتالية ( Un ).

4. نضع من أجل كل عدد طبيعي n :

Vn = Un – 1000

• بين أن المتتالية (Vn ) هندسية يطلب أساسها وحدها الأول .

• أوجد عبارة Un بدلالة n . ماهي نهاية المتتالية ( Un )؟

5. هل سيبلغ عدد عمال المؤسسة 900 عاملا في إحدى السنوات القادمة ؟ علل .

التمرين الثاني :

الجدول التالي يبين النسبة المئوية للإنفاق العلمي في إحدى الدول .



xi 1992 1993 1995 1996 1997
yi 2.38 2.4 2.31 2.3 2.22




1)مثل سحابة النقط (xi ; yi ) في معلم متعامد مبدؤه (O( 1990 ; 2% وبوحدة 1cm لكل سنة على محور الفواصل و 1cm لكل % 0.05 على محور التراتيب .

2)أوجد معادلة مستقيم الإنحدار بطريقة المربعات الدنيا . يعطى a و b مدورين إلى 3-10

3) أعط تقديرا لنسبة الإنفاق العلمي سنة 1999 .

4) ابتداء من أي سنة تكون النسبة المئوية للإنفاق العلمي سالبة ؟


بالتوفـيــق
<hr minmax_bound="true">
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختبار الفصل الأول في الرياضيات-تسيير و اقتصاد-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موزيك :: رياضيات-
انتقل الى: