منتديات موزيك

منتديات موزيك
 
الرئيسيةيمكن الدخول إلىس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ماذا تفعل مع القلق من الرياضيات؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sadek1995
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

عدد الرسائل : 76
العمر : 26
المهنة/الهواية : طالب
البلد : القلالة
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

مُساهمةموضوع: ماذا تفعل مع القلق من الرياضيات؟   الخميس أكتوبر 11, 2007 4:44 pm



إن القلق من الرياضيات يعد استجابة نفسية مكتسبة بالتعلم للرياضيات، تتضارب هذه الاستجابة مع مقدرة الطالب على أداء وإنجاز تمارين الرياضيات. ولا تعد كما يعتقد البعض إنعكاسا لقدرة الطالب الفعلية في الرياضيات. هناك عدد من الاستراتيجيات التي يستطيع استخدامها الطالب للتغلب على الإستجابة بالقلق. بعض تلك الاستراتيجيات:

- راجع وتعلم مبادئ الحساب الأساسية ونهجها. فكثير من الطلاب، ربما بسبب تجارب سلبية سابقة، لم يبني أساسا متينا في مهارات الحساب الأساسية، خاصة الضرب والكسور. ولكن ولأن الرياضيات نظام تراكمي، بمعنى أن المفاهيم المعقدة تبنى بشكل تراكمي فوق المفاهيم الأبسط منها، فإن الطالب الذي لم يكتسب هذا الأساس الصلب سيواجه صعوبة كلما تعلم مستوى أعلى من الرياضيات. لذلك تعلم مبادئ الحساب كخطوة أولى مهمة لتقليل الشعور بالقلق تجاه الرياضيات.

- كن على وعي وإدرك بتفكيرك وشعورك وتصرفاتك المتعلقة بالرياضيات. القلق من الرياضيات يؤثر في طلاب مختلفين بطرق مختلفة. من المهم أن تكون أفكارك عن نفسك وعن حالتك عندما تصادف رياضيات مألوفة أو معروفة لك. وإذا كنت مدركا أن لديك بعض الأفكار غير المنطقية أو غير الواقعية فعليك بالعمل على ابدال هذه الأفكار بأفكار أكثر إيجابية وواقعية.

- تعلم المفردات الخاصة بالرياضيات. إن عدم فهم المفردات والمصطلحات إحدى مشاكل الطلاب مع الرياضيات. فهناك كلمات تستخدم في الرياضيات بأسلوب مختلف تماما عما تستخدم في مواضيع أخرى. وكمثال على ذلك كلمة "عامل". وما يحدث أحيانا عند الطلاب هو الخلط بين "المقدرة أو المهارة الرياضية" و"عدم فهم المفردات والمصطلحات".

- تعلم أساليب إدارة وتخفيف القلق، التي تحكم الصفات الطبيعية والعاطفية والتي بدورها تتضارب مع القدرات العقلية على المعالجة. فالقلق يعوق كثيرا التركيز والتفكير الواضح والإنتباه والتذكر.

- اعمل على تكوين موقف إيجابي عن الرياضيات، ذلك لبناء الثقة بالنفس وبذلك تقليل هذا القلق.

- تعلم التحدث الإيجابي مع النفس، حيث يساعدك على مقاومة والتغلب على اعتقادك بالخرافات التي ذكرت أعلاه وكذلك التوقف عن لعب تلك الألعاب العقلية على نفسك. التحدث الإيجابي للذات فعال في إحلال الأفكار الإيجابية التي تخفف من القلق محل تلك السلبية التي تخلق القلق.


نحو درس رياضيات فعال

في أحيان كثيرة يتجنب الطالب الذي يخاف من الرياضيات طرح أسئلة ليصون نفسه عن الارتباك، وكذلك يجلس في آخرالصف، وأيضا يفشل في طلب المساعدة من الاستاذ أو البروفيسور، وكذلك تأجيل دراسة الرياضيات إلى آخر لحظة. كل هذا السلوك السلبي مقصود به تقليل قلق الطالب ولكنه في الواقع يؤدي إلى قلق أشد. هناك عدد من السلوك الإيجابي الذي يساعد الطالب فعلا في التعلم والإنجاز على نحو أفضل في دروس الرياضيات. أولا اجلس في الأماكن الأمامية في الصف حيث تقل فرص التشويش. ثانيا إذا كانت لديك أسئلة، فاسأل! كن مطمئنا متأكدا أنك لست الوحيد الذي لديه نفس السؤال الذي تريد أن تسأله. لا تخاف من طلب المساعدة من أستاذك بعد الدرس أو خلال الساعات المكتبية. ثالثا، حضّر! اقرأ المادة الدراسية قبل أن يتم تدريسها. قم بحل المسائل، فالمهارة الرياضية تأتي من الممارسة والتمرين والتكرار. وأخيرا راجع المادة التي تم تغطيتها مرة أخرى بعد الدرس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://koor.ahlamontada.com
sadek1995
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

عدد الرسائل : 76
العمر : 26
المهنة/الهواية : طالب
البلد : القلالة
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تفعل مع القلق من الرياضيات؟   الخميس أكتوبر 11, 2007 4:47 pm

أنتظر الردود إنشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://koor.ahlamontada.com
 
ماذا تفعل مع القلق من الرياضيات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موزيك :: منتديات اقسام التعليم المتوسط :: مواضيع للمطالعة-
انتقل الى: